Top Ad unit 728 × 90

تعريف بنادي الخوارزمي للرياضيات بالثانوية الإعدادية عبد الله كنون - طنجة / المغرب


الفهرس

§         لمــــــــاذا نادي الرياضيات ؟........................................................................................3
§         نبذة مختصرة عن الخوارزمي.......................................................................................4
§         تنظيم نادي الرياضيات............................................................................................... 5
§         أنشطة نادي الرياضيات...............................................................................................5
§         الفئات المستهدفة..................................................................................................... 6
§         المتدخلون .............................................................................................................6
§         الوسائل و الموارد الواجب تعبئتها.................................................................................. 6
§         التمويل و مصادره................................................................................................... 6
§         الموقع الالكتروني لنادي .............................................................................................6

§         القانون الداخلي للنادي...............................................................................................6
§         توقيع أعضاء المكتب و الأستاذ المشرف..........................................................................11
§         توقيع الهيئة الإدارية و الاقتصادية بالمؤسسة....................................................................11 








§         لمــــــــاذا نادي الرياضيات ؟

هناك حاجة حقيقية لوجود هذا النادي في المدارس , بحيث ينظم على نفس منوال المؤسسات الاجتماعية، فنادي الرياضيات يستطيع خدمة أهداف كثيرة من أهمها أنه يعمل على رعاية الطلاب غير العاديين؛ الموهوبين والمتفوقين، حيث يتيح لكل منهم أنشطة تناسبه.
وتعمل على رفع مستوى تحصيله في الرياضيات، هذا بالإضافة إلى العديد من الأهداف الأخرى نوضحها فيما يلي:

 . 1 يقدم منتدى عاما للمناقشة لهؤلاء الشغوفين بالرياضيات ويقدم لهم الأنشطة الرياضية.
 . 2 يوفر للتلاميذ الفرص لممارسة الهوايات الرياضية والإبداع والتخيل والألعاب والمناقشات والحديث والابتكار.
 . 3 يساعد على إثارة التشويق للمادة والاحتفاظ بها.
 . 4 يوفر فرصا من خلال أنشطته لربط المعرفة بالحياة العملية.
. 5 يوفر الفرص لسماع خبراء ومدرسين من الخارج.
 . 6يوفر الفرص لتنمية المصطلحات الرياضية.
 . 7يمثل واسطة لعمل المنافسات الرياضية.
 . 8يساعد التلاميذ على الإطلاع على آخر المعلومات والاكتشافات في المادة.
 . 9يستطيع تنظيم زيارات ورحلات رياضية ميدانية.
 . 10يوفر فرصاً لمزيد من القراءات الأدبية للمادة.
 . 11يعمل على تعديل الممارسة الرياضية الخطأ.
 . 12يعطي الفرص للعمل الجماعي والتعلم المشترك واكتساب الكثير من القيم الاجتماعية.
. 13يشجع على البحث ويعطي الجوائز التشجيعية، وهذا يساعد في إعداد رياضيين وعلماء للمستقبل.
 . 14يتيح الفرص لتبادل المعلومات الرياضية والخبرات والتجارب والابتكارات.
 . 15يعطي الفرص للآباء وأعضاء المجتمع للحضورإلى المدرسة والاتصال الدائم بها، فهو يساعد على تنمية الاتصال والتقريب بين المدرسة والمجتمع من خلال برامجه المختلفة.
 . 16يعطي مزيداً من التعليم الحر الذي يساعد بدوره في جعل مهمة التعليم في المدرسة سهلة وشبه تامة.
 . 17يوفر لبعض الطلبة عروضا لأفلام عن الرياضيات.
 . 18يوفر لبعض الطلبة التمتع بروح القيادة.
 . 19يستطيع القيام بدور متميز في مجلة المدرسة من خلال القسم الخاص بالرياضيات.
 . 20يستطيع التعاون مع جماعات أخرى في المدرسة للقيام بمهام مختلفة.
 . 21يستطيع تقديم مساعدات رياضية.
. 22يساعد في التعليم والإرشاد المهني الذي له علاقة بالرياضيات.



§         نبذة مختصرة عن الخوارزمي

-          الخوارزمي :
أبو عبد الله محمد بن موسى (أبو جعفر) (حوالي 781- حوالي 845 )، كان من اوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.
-          نشأته :
انتقلت عائلته من مدينة خوارزم في خراسان إلى بغداد في العراق، انجز الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون. و نشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي المجوسي القطربلّي ، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد. اللقب مجوسي يتناقض مع بدء الخوارزمي لكتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة. وتجمع الموسوعات العلمية -كالموسوعة البريطانية وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعة جامعة كولومبيا وغيرها- على أنه عربي، في حين تشير مراجع أخرى إلى كونه فارسي الأصل.
-          الخوارزمي كعالم الرياضيات :
ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض)، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانجليزية) اشتقت من اسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة الى العديد من اللغات (Algebra) في الانجليزية.
-          أعمال الخوارزمي :
اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر، الذي بدأت فكرته في الهند.
صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمدا على ابحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز اول خريطة للعالم المعروف آنذاك.و من أشهر كتبه في الجغرافيا كتاب (صورة الأرض). عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها الى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة، الإسطرلاب، و الساعة الشمسية.
تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.



§         تنظيم نادي الرياضيات:
 . 1مدرس ذو خبرة كاستشاري.
 . 2مدرسو الرياضيات كمجموعة استشارية متعاونة.
 . 3تلميذ(ة) كرئيس.
 . 4 تلميذ(ة)  كنائب رئيس.
 . 5 تلميذ(ة)  كسكرتير.
 . 6 تلميذ(ة)  كمساعد سكرتير.
 . 7 تلميذ(ة)  كأمين للصندوق.
 . 8عدد من  تلاميذ كأعضاء.

§         أنشطة نادي الرياضيات:

تتمثل أنشطة النادي فيما يلي:

 . 1الألعاب الرياضية والهوايات والتخيل والتجارب والبيانات المجمعة والمناظرات وأوراق القراءة والواجبات والابتكارات.
 . 2دروس ومحاضرات بواسطة معلمين بارزين وخبراء من خارج المؤسسة.
 . 3محاضرات تلقي من خبراء مواد مشتركة ومتخصصين في مجلات مختلفة.
 . 4تنظيم مسابقات رياضية.
 .5تنظيم رحلات وزيارات.
. 6تقديم مساعدات في الرياضيات وتوضيحات وأجهزة وأدوات.
. 7تنظيم قراءات عامة ومستضيفة في الرياضيات.
. 8ترتيب عروض رياضية وتنظيم إعانات لتلاميذ.
 . 9تنظيم مكتبات رياضية.
. 10ابتكار التلاميذ وسائل رياضية بإشراف المدرسين.
. 11عمل مقالات رياضية لمجلة المدرسة.
 . 12إيجاد علاقة بين الرياضيات والحياة في العمل المهني في البيئة والمواد الأخرى.
 . 13التعاون مع أندية وجماعات أخرى لها وظائف في المدرسة.
 . 14إذاعة نشرة للنادي.
 . 15تجهيز المتعلمين للمشاركة في مسابقات رياضية داخل المدرسة وخارجها.


§         الفئات المستهدفة :
تلاميذ الثانوية الإعدادية عبد الله كنون.
§         المتدخلون :
-              أساتذة مادة الرياضيات :
ü      ذ. شتيوي أيوب
-              الهيئة الإدارية و الاقتصادية بالمؤسسة.

§         الوسائل و الموارد الواجب تعبئتها :
-              القاعة المتعددة الوسائط.
-              آلة الطباعة
-  Data Show        

§         التمويل و مصادره :

-          ……………………….


§         الموقع الالكتروني لنادي :

ü      صفحة النادي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك :
https://www.facebook.com/el.khawarizmi.math.club                    
ü      الموقع الالكتروني لنادي :
https://el-khawarizmi-math-club.blogspot.com                               

§         القانون الداخلي للنادي
الباب الأول: التسمية والأهداف
المادة 01 : أسس النادي وفق قرار اتخده مجموعة من اساتذة الرياضيات للثانوية الإعدادية عبد الله كنون  :
ü      ذ. منال الغرودي
ü      ذ. شيماء الموساوي
ü      ذ. شتيوي أيوب
                 المؤرخ في 01/10/2018 والحامل التسمية : " نادي الخورزمي للرياضيات"
المادة 02 : ليس للنادي أهداف سياسية أو دينية أو شخصية ويسعى إلى تحقيق الأهداف التالية:

1- اكتشاف وتطوير وتنمية المواهب والعمل على تشجيع الابتكار والإبداع لدى المتعلمين.

2- إتاحة الفرص للتواصل وتبادل المعلومات والخبرات بين متعلمين المدرسة.

3- تعزيز حب الرياضيات وغرس الثقة بالنفس لدى المتعلمين وتنمية روح العمل الجماعي.

4- إصدار مجلة حائطية والالكترونية تهتم بالرياضيات وكل المواضيع المتعلقة بها.

الباب الثاني : العضوية

المادة 03 : يسرّ نادي " الخورزمي" للرياضيات أن يتيح فرصة الانضمام إلى النادي لجميع تلامذة اعدادية عبد الله كنون وللاستفادة من عضوية الانتساب نرجو التقدم إلى مقر النادي من أجل:
-  ملأ استمارة طلب الانضمام الموجودة على مستوى مقر النادي.
-  تقديم صورتان شمسيتان.
 - نسخة عن شهادة التسجيل للطلبة السنة الأولى وشهادة إعادة التسجيل لباقي السنوات.
المادة 04 : يقوم رئيس النادي بالتوقيع على استمارة القبول، وتسجل معلومات المنتسب في السجل الخاص بأعضاء النادي وبعد قبول طلب الانضمام يستفيد المتعلم من بطاقة عضوية انتساب للنادي وتسلّم له لاحقًا على مستوى مقر النادي.
المادة 05: يجب على جميع أعضاء نادي فيتاغورس للرياضيات ما يلي:
 - احترام  النظام الداخلي للنادي و قرارات مجلس الإدارة.
-  اِلتزام الأعضاء المؤسسين بحضور الاجتماعات الخاصة بإدارة النادي.
-  اِلتزام الأعضاء المنتسبين بالمهام الموكلة لهم من طرف منسقي اللجان.
-  الالتزام والسعي لتحقيق أهداف النادي من خلال المشاركة في برامجه ونشاطاته.
المادة  06 : تسقط العضوية في الحالات الآتية:
-  الانسحاب الشخصي من النادي.
-  عدم الامتثال لقوانين النادي.
-  يتم إسقاط العضوية بقرار معلل من الهيئة الإدارية.

الباب الثالث: الهيكلة والتسيير.

المادة  07 : يتشكل النادي من أعضاء مؤسسين و أعضاء و أستاذ مشرف شرفي.
المادة 08 : يسير النادي مكتب منتخب يعقد اجتماعاته بشكل منتظم و كلما دعت الضرورة إلى ذلك بطلب من رئيس النادي أو ثلثي أعضائه.
     ويتكون المكتب من:
1-  الرئيس : وهو الممثل الأول للنادي ويوكل إليه المهام التالية:
·         ترأس اجتماعـات المكتـب المسير للنادي والجموع العامـة.
·         دعوة أعضاء مكتب النادي للاجتماع.
·         الإشراف العام على سير العمل في النادي والحرص على عدم مخالفة القوانين الخاصة به.
·         إقرار البرامج والأنشطة المختلفة للنادي.
·         الإشراف العام على أعمال مقرري اللجان.
·         التوقيع على القرارات والتوصيات الخاصة بمجلس إدارة النادي.

2-  نائب الرئيس : ويوكل إليه :

- القيام بمهام رئيس النادي في حالة غيابه أو اعتذاره عن منصبه.
- مساعدة رئيس النادي في الاشراف على الأنشطة المختلفة للنادي.

3- الأمين العــام : ويوكل إليه :

- يتكلف بجميع المراسلات ومحاضر الاجتماعات وهو المسؤول عن وثائق المكتب.
- تقديم تقارير عن العضوية في النادي.
- التواصل مع أعضاء النادي والتأكد من تلبية إحتياجاتهم.

4- مسؤول الوسائل : يتكلف بتسيير الحسابات وضبط السجلات والوثائق المالية.

5- مسؤول البرامج :  توكل إليه المهام المنصوص عليها في المادة 13.

6- مسؤول الإعلام : توكل إليه المهام المنصوص عليها في المادة 14.
7- مسؤول العلاقات :  توكل إليه المهام المنصوص عليها في المادة 15.

المادة 09: تتخذ القرارات في الاجتماعات بأغلبية أعضاء المكتب بعد حضور النصاب (الثلثين) و إلا يحدد موعد آخر للاجتماع و حينئذ تتخذ القرارات بأغلبية الحاضرين.

المادة 10: يترأس رئيس النادي أو من ينوب عنه الاجتماع و يلتزم الأمين العام أو من ينوب عنه بتحرير المحضر و يوقعه الحاضرون بعد تلاوته.

المادة 11: لا يحق لكل عضو من المكتب التغيب عن الاجتماعات العادية أو الاستثنائية بدون مبرر مقبول لمرتين  على التوالي، و في هذه الحالة تتخذ في حقه الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في المادة 20.

المادة 12: يساعد المكتب المسير و تعمل إلى جانبه لجان تتشكل من الأعضاء و المنخرطين و تساهم في جميع أنشطة النادي حسب المسؤوليات و المهام المنوطة بها و تحدد طبيعتها و اختصاصاتها حسب المواد 13- 14- 15.
الباب الرابع: لجان النادي.

المادة 13: لجنة التخطيط و البرامج ويوكل إليها المهام التالية:
- تتعهد بوضع الجداول الزمنية للنشاطات المختلفة والتي تستجيب لمتطلبات متعلمين المدرسة وعرضها على مجلس إدارة النادي لإقرارها.
- تتعهد بالإشراف على تنفيذ الخطط والأنشطة المختلفة التي أقرها أعضاء مجلس إدارة النادي.

المادة 14: لجنة الإعلام و يوكل إليها المهام التالية:
- إنشاء وإدارة موقع النادي على الشبكة العنكبوتية.
- إنشاء وإدارة صفحات النادي على المواقع الاجتماعية.
- تصميم اللوحات والإعلانات والمطبوعات الخاصة بالنادي وأنشطته.
- توثيق المعلومات وحفظها.

المادة 15: لجنة العلاقات ويوكل إليها المهام التالية:
- تقديم كافة التسهيلات للطلبة الراغبين في الاشتراك بالنادي والسعي في تشجيع الانضمام إلى عضوية النادي.
- وضع المقترحات التي من شانها استقطاب أعضاء جدد للنادي.
- التواصل مع النوادي الأخرى داخل وخارج المدرسة.
- ربط العلاقات مع النوادي العلمية على مستوى المؤسسات التربوية.
- الاشراف على الترتيبات اللازمة للاسقبال وضيافة زوار النادي.

المادة 16: يمكن إضافة لجان أخرى حسب الضرورة بقرار من المكتب المسير للنادي.

المادة 17: تعقد اللجان اجتماعات بصفة منتظمة أو كلما دعت الضرورة لذلك و تتخذ القرارات بأغلبية الحاضرين من أعضائها. و يتولى منسق اللجنة مهمة تسيير الاجتماع كما يتولى المقرر مهمة تدوين محاضر الاجتماعات و إعداد التقارير لرفعها إلى مكتب النادي قصد مناقشتها و المصادقة عليها.
المادة 18: يترأس كل لجنة من اللجان عضو من المكتب المسير للنادي ويعتبر منسقا لأعمالها، و يطالب برفع تقاريره للمكتب المسير للنادي.
الباب الخامس: القرارات التأديبية

المادة 19: يتولى المكتب المسير للنادي تطبيق القرارات التأديبية في حق أعضائه و منخرطيه و هي كما يلي: التنبيه – الإنذار – العزل من المهمة أو تجميد العضوية في النادي حسب الحالات المنصوص عليها في المادة 20.

المادة 20: تتخذ في حق المخالفين لقرارات المكتب أو لأنظمته القرارات التأديبية التالية: - في حالة التغيب عن الاجتماع بدون عذر أو سابق إعلام.التنبيه:
          - في حالة الإخلال بمهمة أو عدم الامتثال لقرارات المكتب المسير أو الإخلال بالسيرالعادي لأشغال اللجان أو النادي.  
          - التهاون في أداء المهام.
الإنذار: - معاودة ما هو منصوص عليه في عقوبة التنبيه.

العزل من المهمة:

          - بعد إنذار المعني بالأمر بمخالفته و القيام بها مرة أخرى.
          - الإخلال الكلي و بشكل واضح في السير العادي للمهمة المنوطة به أو بغيره.
          - عدم احترام النظام الداخلي للنادي.

تجميد العضوية:

          - عدم الالتزام تماما ببنود النظامين الداخلي للنادي أو المدرسة.
          - القيام بأعمال مشينة تسيء بسمعة المدرسة أو النادي.

المادة 21: يتم العمل بمضمون هذا النظام مباشرة بعد المصادقة عليه من طرف المكتب المسير والأستاذ المشرف.







تعريف بنادي الخوارزمي للرياضيات بالثانوية الإعدادية عبد الله كنون - طنجة / المغرب Reviewed by Ayoub on 09:02 Rating: 5

Aucun commentaire:

نموذج الاتصال

Nom

E-mail *

Message *

Ayoub Chtioui. Fourni par Blogger.